اليوم العالمي للمرأة

في ذكرى اليوم العالمي للمرأة
8 مارس 2016م
في الثامن من مارس كل عام يحتفل العالم باليوم العالمي للمرأة، الذي أقرته الأمم المتحدة في 1975م، تعبيرًا وامتنانًا لدور المرأة في بناء المجتمع اجتماعيًا وسياسيًا واقتصاديًا.
تأتي هذه الذكرى في وقتٍ انتهكت فيه حقوق المرأة الأساسية – التي كفلتها الأديان السماوية والمواثيق الدولية والعادات والتقاليد والأعراف المُتبعة، حفاظًا على مكانتها، واحترامًا وتبجيلًا لها، وتقديرًا لدورها العظيم في الحياة والمجتمع – من قبل نظام لم يدع للمرأة مكانة ولا احترام، بل وحبسها وأهانها ولفق لها التهم؛
وانتهك كل الإتفاقيات المعنية بالمرأة، في تحدٍ صريح لهذه الإتفاقيات.
ممًّا عمل على زعزعة مكانة مصر عالميًا في مجال الإنتهاكات المُتعلقة بالمرأة.
يأتي هذا اليوم، والأرقام والإحصاءات الرسمية تذكر لنا أن هناك 56 فتاة وامرأة مصرية مازالت رهن الإعتقال والحبس، وأكثر من 127 حالة من النساء قتلن على أيدي القوات الأمنية خلال العامين الماضيين، دون فتح أية تحقيقات من قبل النيابة العامة للوقوف على مرتكبي هذه الجرائم ضدهن ، وهناك حالتي إعدام بحق النساء، إحداهن حضوريًا.. السيدة/ سامية شنن، والأخرى غيابيًا الأستاذة/ سندس عاصم.
فضلًا عن مُختلف الإنتهاكات التي تتعرض لها المرأة، وخصوصًا فيما بعد أحداث 30 يونيه 2013م.
واتساقًا مع اليوم العالمي للمرأة 8 مارس 2016م، تُعرب “مؤسسة عدالة لحقوق الإنسان –JHR” عن كامل احترامها للمرأة ودورها فى بناء المجتمع وحقوقها المُكتسبة، والتي هي حق أصيل لها وليست منحة من أحد.
وفي إطار ذلك، تُطالب المؤسسة السلطات المصرية باحترام كافة حقوق المرأة، والعمل على تعزيز مكانتها في المجتمع، والإلتزام بكافة المواثيق والإتفاقيات الدولية المعنية بالمرأة، والإفراج الفورى عن جميع المسجونات على ذمة القضايا السياسية والتعبير عن الرأي.

This entry was posted in Uncategorized. Bookmark the permalink.

Leave a Reply